وفرت شركة الدار البيضاء للنقل، اليوم 23 شتنبر 2024، الإنطلاقة الفعلية للخطين الثالت و الرابع لطرامواي الدار البيضاء، الذي تعثر لأشهر، بعدما دخل مرحلة التجريب
وفي تصريح لهم، أن الخطين الثالت و الرابع لطرامواي بالبيضاء، سيعززان شبكة النقل العمومي، في المدينة المليونية وسيخففان من الإكتظاظ الذي تعرفه محطات الخطين الأول والثاني.
وأشاروا إلى أن الخطوط الجديدة، ستقلص من مدة وصولهم إلى وجهاتهم وتعفيهم من تغيير المحطات، كما في السابق مؤكدين، على أهمية الحفاظ على محطات وقاطرات الطرامواي
أكد مصدر، أن إطلاق خدمة الخطين الثالت و الرابع، ثم بعد فترة تجريبية شاملة، حيث ثم إختبارهما في ظروف السير الواقعية بدون مسافرين، منذ شهر ماي الماضي.
وإعتبرت الشركة، المرحلة التجريبية ضرورية لضمان تقديم خدمات عالية الجودة، حيث ثم التركيز على جميع الجوانب المتعلقة بالراحة والأمان، كما ثم إجراء تقييم شامل للنقاط الأساسية لضمان الإمتثال لأعلى معايير السلامة، وذلك لتلبية إحتياجات المواطنين البيضاويين.
ويهدف الخط الثالث، وفق المصدر ذاته، إلى ربط المناطق الحيوية في المدينة، مما يسهل وصول المواطنين إلى مراكز العمل والتعليم والتسوق، كما أن الخط الرابع سيعزز من التنقل بين الأحياء المختلفة.
وإعتبرت أن ذلك سيساهم في تقليل الازدحام المروري وتخفيف الضغط على على وسائل النقل الأخرى، كما من شأن هذا المشروع، أن يساهم في تحسين جودة الحياة في المدينة
وتعزيز التنمية المستدامة وحماية البيئة.
ويمتد الخطان الجديدان على طول 26,5 كيلومتر ويخدمان 39 محطة مما يوفر شبكة واسعة تغطي مناطق حيوية في المدينة، بينما يربط الخط الثالت بين منطقتي الوحدة والسالمية وصولا إلى محطة قطار الدار البيضاء الميناء، مرورا بعدة شوارع رئيسية، في حين يربط الخط الرابع بين المنطقة الصناعية لحي مولاي رشيد وحديقة الجامعة العربية.
وبعد إطلاق الخطين الثالت والرابع، يصبح إجمالي طول خطوط طرامواي المدينة 98 كيلومتر، مع 151 محطة و 12 نقطة للتبادل، ليمثل أكثر من ثلاثة أضعاف طول الشبكة عند إنطلاقها لأول مرة في عام 2012.